قطر تستضيف القمة العالمية للحلال في نوفمبر 2018

وقعت غرفة قطر ومؤسسة يونايتد وورلد حلال ديفلوبمنت، اتفاقية تعاون تقوم بموجبها الغرفة باستضافة وتنظيم مؤتمر القمة العالمية للحلال في مطلع شهر نوفمبر من العام 2018.

جاء ذلك على هامش مشاركة غرفة قطر في فعاليات القمة العالمية للحلال التي عقدت في مدينة إسطنبول التركية، وهي القمة التي تعقد في شهر نوفمبر من كل عام لتحقيق مجموعة من الأهداف من بينها الاتحاد ضد الجوع، والتأكيد على أن الغذاء للجميع، والحفاظ على الطبيعة، والسعي لبناء مجتمع عالمي واحد.

وقال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، في بيان صدر عن الغرفة اليوم، إن استضافة هذا الحدث العالمي في الدوحة، من شأنها أن تساعد في تشجيع الشركات القطرية وشركات الأغذية والمشروبات الدولية ومستحضرات التجميل والأدوية والسفر والسياحة، فضلا عن شركات البنية التحتية، على الاستثمار في قطر، وذلك في إطار الاستعدادات لمونديال كأس العالم 2022.

وأشار في تصريح إثر توقيع الاتفاقية، إلى أن الهدف الأساسي لليوم العالمي للحلال يتمثل في تعزيز التجارة الحلال، وخلق الوعي حول القضايا الحالية والمخاوف المتعلقة باقتصاد الحلال ووضع خطة للإجراءات العلاجية أو التدابير الوقائية، لافتا إلى أن الترويج التجاري في /قمة الحلال/ يتم من خلال إنشاء منصات لعرض المنتجات والخدمات الحلال من جميع أنحاء العالم مع فرص التواصل الثنائي بين المشترين والموردين.

وأوضح أن سوق منتجات الحلال شهدت توسعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، حيث بات يصل حجمها إلى حوالي 4 تريليون دولار في العالم، منوها إلى ضرورة أن تقوم الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بزيادة نشاطها في هذا السوق، إذ لا تزيد حصتها منه عن نسبة 20 بالمائة في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن معرض منتجات الحلال، الذي تم تنظيمه على هامش القمة، أتاح فرصا جيدة للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وإزالة العقبات التي تواجه تنمية التجارة البينية من أجل النهوض بها إلى المستويات المطلوبة، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في أخذ زمام المبادرة لتحفيز التبادل التجاري بين هذه الدول.

وعقدت على هامش القمة العالمية للحلال التي شارك فيها ممثلون عن 57 دولة في مدينة إسطنبول، النسخة الخامسة لمعرض منتجات الحلال للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي “إكسبو حلال 2017″، حيث تنوعت المنتجات المعروضة بين الأغذية الحلال، والسياحة الإسلامية، والتمويل الإسلامي، والكيمياء الحلال، ومستحضرات التجميل والأدوية.

جريدة قطر

جريدة قطر

ارسال تعليق

Create Account



Log In Your Account



%d مدونون معجبون بهذه: