انطلاق برنامج “علماء قطر للتنوع البيولوجي” غدا

ينطلق غدا /الأحد/ “برنامج علماء قطر في التنوع البيولوجي” والذي تنظمه جامعة قطر بالتعاون مع جمعية القناص القطرية، ويستمر إلى 30 نوفمبر الجاري على جولتين: الأولى يومي 26-27 نوفمبر والثانية 28-29 نوفمبر.
ويهدف البرنامج إلى توجيه اهتمام الطلاب القطريين البنين نحو مسار العلوم والاطلاع على التطورات الجديدة في التنوع البيولوجي في قطر، وتحسين القدرة التنافسية لجامعة قطر بين مراكز البحوث 1الرائدة في العالم ومعاهد الخدمات المجتمعية، كما ستتاح للطلاب الفرصة للمشاركة في البحوث التطبيقية والتعرف على التواصل العلمي الفعال، فضلا عن تطوير التفكير الخلاق و والنزاهة العلمية.
ويستهدف البرنامج، الطلاب البنين القطريين في المدارس الثانوية لتنمية اهتمامهم بالتنوع البيولوجي في دولة قطر والتوجه إلى التخصص في هذا المجال.
ومن المرتقب أن ينطلق اليوم الأول من الجولة الأولى بزيارة الطلبة المشاركين لمقر جمعية القناص القطرية في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تتضمن تعريفا بالصقور والصقارة في دولة قطر وأدواتها وطرقها، ثم زيارة لمتحف البرقع لمشاهدة مقاطع مرئية مختارة عن تاريخ الصقارة وحاضرها في دولة قطر، يتلوها زيارة ميدانية لمستشفى سوق واقف للصقور للاطلاع عن قرب على بيطرة الصقور، وتألق دولة قطر في هذا المجال.
وسيتضمن اليوم الثاني زيارة لمركز البحوث الحيوية الطبية في جامعة قطر، تشمل محاضرات تقديمية عن أهمية علوم الجينات والجينوم، وكيفية الاستفادة منها للحفاظ على التنوع الطبيعي في دولة قطر، وأخذ مشروع قطر لجينوم الصقور كمثال لتوظيف العلوم الحديثة لخدمة الحياة الفطرية.
وفي نفس السياق ، سيتم ترتيب النمط النووي لكل نوع من الصقور واستخراج الحمض النووي وتحليله، والتعرف على العدوى (البكتيرية ـ الطفيلية) استنادا إلى الشرائح المجهرية بمساعدة الرسوم التوضيحية والتعرف الأساسي على صور الأشعة السينية وأهميتها وتطبيقها في تشخيص الأمراض، ويتم الاختتام بعرض الإنجازات والمكافآت وتوزيع الشهادات.

جريدة قطر

جريدة قطر

ارسال تعليق

Create Account



Log In Your Account



%d مدونون معجبون بهذه: