«إندكس قطر» يستقطب 20 شركة محلية وعالمية

افتتح سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني -رئيس غرفة قطر- أمس، فعاليات معرض «إندكس- قطر» المتخصص في مجال التصميم الداخلي بمنطقة الشرق الأوسط، والذي يُقام لأول مرة في الدوحة، وذلك بمشاركة 20 شركة محلية وعالمية.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني: «إن معرض (إندكس قطر) شهد مشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في التجهيزات والتصميمات الداخلية، والتي جاءت من دول عديدة لتعرض أحدث ابتكاراتها في هذا القطاع الحيوي، وذلك بالرغم من الحصار الجائر على دولة قطر، وهذا ما يؤكد ثقة الشركات العالمية في السوق المحلي».
وأضاف، خلال تصريحات صحافية على هامش افتتاح المعرض، أن استمرار نمو المشروعات الإنشائية في قطر بوتيرة متسارعة متجاهلة الحصار، هو الأمر الذي دفع الشركات العالمية الكبرى إلى المجيء إلى الدوحة وعرض ابتكاراتها على السوق المحلي.
نمو
ولفت سعادة الشيخ إلى نمو سوق الإنشاءات والمشروعات العقارية في الدولة، وتواصل مشروعات مونديال كأس العالم لكرة القدم للعام 2022 وفقاً للبرنامج الزمني المعد لها، الأمر الذي يوفر فرصاً كبيرة لشركات التصميمات الداخلية للمساهمة في هذه المشروعات، متوقعاً أن يشهد المعرض توقيع صفقات وتحالفات بين شركات محلية وأجنبية في هذا القطاع.
اهتمام
ومن جانبه، قال السيد جعفر شبر، مدير معرض «إندكس قطر»: «وفقاً لبحثنا الحصري الذي أعدته شركة تحليلات السوق (فنتشرز)، فإن سوق المقاولات والتجهيزات الداخلية لمصممي الديكور الداخلي في دولة قطر ستبلغ قيمته حوالي 1.5 مليار دولار في العام المقبل».
وأضاف: «يُعتبر هذا رقماً هائلاً في هذا الوقت الذي تشهد فيه البلاد نمواً ضخماً، كما أننا سنعرض منتجات من أكثر من 50 مصنّعاً ومورّداً على الصعيدين المحلي والدولي، من أحدث منتجات الأثاث والديكور اللازمة للمساعدة في تجهيز المئات من المشاريع الحالية والمستقبلية في شتى أنحاء الدولة».
وأكد شبر على أن وجود الذوق العالي لدى المجتمع القطري شجع الشركات العالمية على المشاركة بالمعرض، حيث جرت مشاركة نحو 20 شركة عالمية مختصة في الديكور والتصميم، لافتاً إلى أن العارضين من البرازيل، وكوريا، وإيطاليا، وفرنسا، وغيرها من الدول.
وأشار شبر إلى أن هناك اهتمام واضح من قبل رجال الأعمال بالمنتجات الخاصة بالديكور، متوقعاً أن يكون هناك اتفاقيات وإبرام عقود جديدة خلال المعرض.
وأوضح أن حجم سوق الأثاث في قطر يصل إلى ما يقارب 600 مليون دولار، كما أن حجم الإنتاج المحلي في سوق الديكور والأثاث يصل إلى ما يقارب 30 % من السوق المحلي، لافتاً إلى أن الإنتاج المحلي في طور التزايد والنمو، نتيجة اتجاه العديد من رجال الأعمال إلى افتتاح مصانع في مختلف المجالات.
وبالصعيد نفسه، فقد كشفت دراسة على مستوى المنطقة أعدتها شركة تحليلات السوق «فنتشرز» جرى الإعلان عن تفاصيلها أمس، عن أن قيمة الإنفاق على التصميمات والتجهيزات الداخلية في شتى أنحاء منطقة الخليج العربي ستصل إلى حوالي 17 مليار دولار على مدار الأشهر الاثني عشر المقبلة.
استثمارات
كما أشارت الدراسة إلى أن دولة قطر وحدها، ستبلغ الأموال المستثمرة في مشاريع التصميمات الداخلية في كل من القطاعات الإنشائية الرئيسية، والتجارة، والإسكان، والتجزئة، والضيافة، والرعاية الصحية، والتعليم، ما يقرب من 1.5 مليار دولار.
وسيحتوي المعرض على سلسلة حوارات في مجال التصميم، الذي سيشارك به نخبة من الخبراء في هذا المجال، ومن بينهم شهد المهدي مديرة التصميم الداخلي في شركة أستاد لإدارة المشاريع، وبيتر كوك العضو المنتدب لغرفة التجارة البريطانية في قطر، وإسراء الكاظم مديرة التصميم في شركة أيه.إي.أيه ديزاينز.
وسينضم إليهم في حلقات النقاش أصوات بارزة من شركات مثل «أتيليه تن»، والمكتب العربي للشؤون الهندسية، و»لاكاسا آركيتكتس آند إنجنيرز»، و»صبان إنتريورز»، ومن المقرر عقد أكثر من 15 حواراً على مدار فترة إقامة الحدث.
ومن المتوقع أن يستقطب المعرض الآلاف من مصممي الديكور الداخلي، والمعماريين، ومديري المشاريع، والمستوردين، والموزّعين من جميع قطاعات تصميم التجزئة، والضيافة، والإسكان، والتجارة، على مدار أيامه الثلاثة.

جريدة قطر

جريدة قطر

ارسال تعليق

Create Account



Log In Your Account



%d مدونون معجبون بهذه: