جريدة قطر

غير مصنف

نصائح لضبط نفقاتك الشخصية

اولا: التوفير في نفقات ومصاريف الميزانية الشهرية : عليك العمل على دراسة راتبك الشهري، وبيان الصافي منه بعد الاقتطاعات، ثم قم بعمل جرد لمحتويات البيت من مواد غذائية تحتاجها كل شهر، وقم بدراسة فواتيرك الشهرية من كهرباء وماء وتلفاز وانترنت ومصاريف التنقل والهاتف، ثم قم بعمل لائحة بما تحتاجه من مواد وتكاليفها، والفواتير المستحقة عليك وقيمتها، وابقي حوالي 15% من راتبك ان استطعت للحالات الطارئة.

 

2  ثانيا : التوفير في نفقات ومصاريف التسوق : هي اهم عملية تقوم بها شهريا، ومن اهم النشاطات التي اذا قمت بها بطريقة صحيحة ومدروسة ستساعدك على تخفيض نفقاتك او ضبطها على اقل تقدير، وفي التسوق عليك بالاتي : – إعلانات –  متابعة اخبار ومجلات محلات التسوق الكبيرة في مدينتك، واذا كان يوجد لهم موقع الكتروني، فعليك متابعته اسبوعيا على الاقل، هذه المولات ومراكز التسوق الكبيرة تقوم وبصورة دورية باجراء تنزيلات وتخفيضات على بعض المنتجات الغذائية او الخضار والفواكه او الادوات ومستلزمات البيت وغيرها، في حال كان التخفيض كبيرا ولمواد غذائية يمكنها الاحتفاظ بها لفترة طويلة، قم بشراء كميات كبيرة، وتخزينها .كل هذا ستشعر بفائدته في الشهر او الاشهر القادمة عند القيام بجرد جديد للمواد التي ستحتاجها لهذا الشهر . عند زيارتك لمراكز التسوق والمولات، ستلاحظ انهم يخصصون عادة ركن للمواد المصابة بخدش او كسر بسيط او حتى مواد تنتهي صلاحيتها خلال يوم او يومين كالالبان، في حال كنت ستستخدم المواد الغذائية خلال فترة صلاحيتها فلا مانع من شراءها وستكتشف انك وفرت مبلغ في فاتورتك، اما الادوات الاخرى فان كان الخدش او الكسر او القطعة المكسورة لا تؤثر عليه، والتخفيض على سعرها كبير وكنت بحاجتها فر مانع من شراءها .شتاء للشتاء القادم فعادة تكون الاسعر خاضعة لتنزيلات كبيرة، وكذلك للصيف.  لا تشتري البضاعة التي في الرفوف التي امام نظرك، حاول النظر في الرف الاسفل او الاعلى، فسياسة المراكز التجارية هوعرض البضاعة مرتفعة السعر او التي يرغبون ببيعها بسرعة امام نظرك . في الملابس تسوق عند انتهاء فترة المجموعات الجديدة (New Collections) لانها غالباً ما تكون غالية او بعد بداية مجموعات المواسم الجديدة.

 

 

3 ثالثا : التعاون : حاول ان تتعاو ن مع افراد اسرتك او اصدقائك وحتى جيرانك في استخدام المعدات فيما بينكم . فهذا يعفيك من شراء تلك العدة، وقد يتم الاشترك مع من يسكن بجوارك من الاصدقاء او احد جيرانك في النقل الى العمل صباحا، وبالتناو ب، يوم في مركبتك واليوم الاخر في مركبته . وهذا الامر سيوفر الوقود .

 

 

4 رابعا : التوفير في نفقات ومصاريف الكهرباء والماء والهاتف : من الامور التي لا ينتبه اليها الكثيرون عادة، وذلك لاعتبارات الحاجة والرغبة في استخدام الاداة، مع عدم الانتباه ان نقطة بعد نقطة وقرش بعد قرش يؤدي الى مبلغ وهدر في النفقات، والترشيد في هذه الامور قد يكون بغاية البساطة في بعض الاحيان :

 

الكهرباء : حاول استخدام اللمبات ذات الاستهلاك القليل للطاقة وهي اصبحت متوفرة الان وبكثرة، وتجنب الاضاءة في الغرف والاماكن التي لا تستخدمها، ازل شاحن الهاتف واللاب توب من القابس بعد الشحن، فالشاحن يبقى يعمل ويستهلك الطاقة ما دام في القابس .

 

الماء :تتوفر الان في جميع محلات مواد البناء العديد من الوصلات والادوات لترشيد استهلاك المياه وخاصة انها باسعار زهيدة، واستخدم الدش قدر استطاعتك وليس البانيو.

 

الهاتف : استخدم برنامج هاتفك على تنبيهك بعدد الدقائق المستخدمة اثناء المكالمة، حاول ان تشترك في نظام بطاقة الشحن لمراقبة مكالماتك، حاول تحميل برامج المكالمات والرسائل المجانية ان كنت تملك هاتف ذكي . واكتف برسالة نصية ان كانت تغنيك عن مكالمة.

 

5 خامسا: التوفير في الطعام والطبخ : هذه النصائح ستساعدك في التوفير في استخدام الخضروات والفواكه واللحوم، وفي استهلاكك للطعام .

في ايام العمل : قم بطبخ الوجبات ووصفات الطعام التي يمكن وضعها في البراد ومن ثم تسخينها في المايكروويف في اليوم التالي او بعده، والتي يمكنك اخذها للعمل وتسخينها، هذا اللامر سيوفر عليك الكثير بدل شراء الطعام في العمل .

في ايام العطل، قم بطبخ ما يكفيك وافراد عائلتك من كميات الطعام، فأنت لست ترغب بوضع مالك في النهاية في سلة المهملات لا تشتري قهوتك او مشروبك اثناء العمل بل يمكنك تحضيرها واخذها بحافظة الحارة معك، او تحضيرها هناك .

 

6 سادسا : بطاقة الائتمان : وتعتبر بطاقة الائتمان هذه من اكبر الاخطار التي تحيط بك، ذلك انها ستجعل تقوم بشراء اشياء لست بحاجتها، وتحسب على كل عملية شراء عمولة نسبية من المال تذهب لحساب للبنك، وفي حال تأخرك في السداد ستتضاعف الفائدة بنسب تفاجئك .

 

7 سابعا :  السيارة : تخلص من سيارتك ان كانت ذات محرك كبير، واستبدلها بسيارة ذات محرك قليل استهلاك الوقود ولا تتردد في ذلك . وبذات الوقت ابحث عن السيارة التي تتوفر قطع صيانتها وباسعار مقبولة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: