جريدة قطر

اقتصاد

الصالحي: خطة لإقامة معرض دائم للمنتوجات التونسية في قطر

أعلن سعادة السيد صلاح الصالحي، سفير الجمهورية التونسية لدى الدولة، اكتمال ترتيبات الملتقى الاقتصادي والتجاري القطري التونسي الذي ستنطلق أعماله بالدومي يوم الثلاثاء المقبل، وتستمر فعالياته ليومين في فندق روتانا سيتي سنتر.

وقال سعادة السفير إن الملتقى الذي يأتي تنظيمه بمبادرة من السفارة التونسية في الدوحة و”المركز التونسي للنهوض بالصادرات” بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في دولة قطر، يهدف إلى التعريف بالمنتوج التونسي والبحث عن فرص جديدة للتصدير، حيث تلتقي هذه الرغبة مع رغبة الأشقاء القطريين، خاصة الموردين من مستثمرين ورجال أعمال بعد ما شهدته الفترة الأخيرة من رغبة مشتركة في زيادة التبادل التجاري، وتبادل لزيارات الوفود التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأضاف سعادة السفير أن هذه التظاهرة الاقتصادية تعتبر سابقة في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حيث سيحضر لأول مرة وفد تجاري يضم 136 رجل أعمال برئاسة وزير التجارة في الجمهورية التونسية، ويجمع بين القطاعين الحكومي والخاص مع حضور شخصيات تونسية من مجلس النواب، وهذا يعني العمل على الدفع بالعلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة، ومواكبة رغبة قيادتي البلدين في تنمية العلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية.

وعن فعاليات الملتقى وبرنامجه، نوه سعادة السفير إلى أنه سيشهد عرضا للمنتوجات التونسية في مختلف المجالات، من قبيل صناعات الغذاء، والنسيج، والصحة، والتعليم، والخدمات، حيث يمثل الوفد المشارك في الملتقى مختلف قطاعات الاقتصاد والإنتاج التونسي، وستكون هناك لقاءات رسمية مع الجانب الحكومي القطري، وأخرى مع القطاع الخاص.

كما سيتم تنظيم زيارات للمناطق الاقتصادية والتجارية في قطر، ويجري التنسيق لتوقيع عقود وصفقات متنوعة بين الشركات التونسية والقطرية، سيتم توقيع بعضها على هامش الجلسة الافتتاحية للملتقى، كما يجري البحث في إقامة معرض دائم للمنتوجات التونسية في قطر، وسيقام في قاعة الملتقى عرض لعينات من المنتجات التونسية طيلة يومي الملتقى. كما سيزور ثلاث فضاءات تجارية قطرية للتعريف بالمنتجات التونسية في السوق القطري. وإشادة السفير التونسي بالمستوى الذي بلغته العلاقات القطرية التونسية.

وعن مستوى التبادل التجاري، أوضح سعادة السفير أنه ارتفع من مستويات متدنية في الأعوام السابقة إلى نحو 100 مليون ريال قطري اليوم، وهو الرقم المرشح للتضاعف بعد أعمال الملتقى الاقتصادي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: